الجمعة، 11 نوفمبر 2016

الفرق بين الانتاج الرشيق و التطوير المستمر

سمعنا لاحقا عن الانتاج الرشيق والتطوير المستمر وعلى الرغم من أن كلا الشيئين يظهر أنهما متقاربين لكن هذا ليس ضروريا.



ماهو الانتاج الرشيق؟

الانتاج الرشيق هو نظام يهدف إلى حذف الهدر أو التقليل والتحكم في الانتاج بهدف رفع الكفأة و الربحية وتقديم قيمة للعميل في نهاية المطاف. هذا يعني تحسين المرونة و شحذ العمليات الانتاجية وزيادة الانتاج مع خفض التكالبف في نفس الوقت.

ماهو التطوير المستمر؟

التحسين المستمر هو نظام يدرس عملية إنتاج حالية ويبحث عن طرق للتحسين تدريجيا في عملية الإنتاج. على الرغم من التغيرات الفردية قد لا تبدو ذات تأثير كبير، ولكن مجموعة من الغييرات تعني تغيرا كبيرا وتحسنا في عملية التصنيع. من خلال السير على خطوات مدروسة صغيرة، بمسار عمل يومي.
هذه الطريقة تسمح بالتحسين بدون المخاطرة بعمل قفزة تعديلية كبيرة دفعه واحدة في محاولة لتحقيق نفس التأثير.


بناء على ذلك، ما هو الفرق بين الانتاج الرشيق و التطوير المستمر؟

يركز الانتاج الرشيق على إزالة الهدر. يمكن تحقيق هذا عادة  بقرار من الإدارة لتحقيق هذه الأهداف - على سبيل المثال، تقليل عدد العمالة أو استخدام عمال أقل مهارة. قد تكون هذه الاستراتيجية موفرة للتكاليف على المدى القصير، إلا أنها ليست استراتيجية مناسبة على المدى الطويل. هذه القرارات، بدعوى "الانتاج الرشيق"، يمكن أن تؤدي إلى تحميل موظفي الإنتاج أحمال زائدة أو عمليات زائدة نتيجة العمالة غير المدربة. هذا يمكن أن يؤدي إلى توترات وصراعات بين فرق الإدارة والإنتاج.

التحسين المستمر يميل إلى أن يبدأ من الأسفل تدريجيا إلى الأعلى. من خلال تشجيع ودعم موظفي الإنتاج لتحديد وإيجاد حلول لتحقيق تحسينات في عملية الانتاج، وهذا مفيد من عدة نواحي. أولا، يشعر موظفوا الإنتاج أنهم أكثر قيمة وأن صوتهم مسموع، مما يخلق جسرا بين فريق الانتاج وفريق الإدارة. ثانيا، عندما يتم تنفيذ توصياتها، فإن هذا يعطي الموظفين شعورا بالفخر أنها حققت تحسنا للشركة. وهناك سبب آخر لصالح نظام التحسين المستمر هو أن الموظفين الإنتاج  يميلون أكثر للإستماع إلى التغيير من أقرانهم، ومن يعرفون أن لديهم معرفة مباشرة في عملية الإنتاج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق