الخميس، 10 نوفمبر 2016

الانتاج الرشيق و مفهوم القيمة وأنواع الهدر


يتلخص مفهوم الانتاج الرشيق حول نقطتين أساسيتين:

  • تحقيق رضاء العميل عن المنتجات
  • تعظيم الربحية بالاضافة للنقطة الأولى

كل ماهو بداخل الانتاج الرشيق يركز على تلك الأهداف ويكون رضا العميل في الصدارة دائما. كل شيء يتم تطبيقه، يجب أن يقدم "قيمة" للعميل وما هو خلاف ذلك يعد هدرا. دائما مالا يرغب به العميل ليس هناك حاجه إليه.
أحد وسائل تحصيل "القيمة" تكون بتقليل الهدر والذي يترجم بعد ذلك إلى تقليل التكاليف. كل نشاط يضيف تكلفة على المنتج من دون إضافة قيمة يسمى "هدرا"

يمكن أن يحدث الهدر في أي جزء من العملية."المودا"هو مصطلح باليابانية يكافيء الهدر و الذي ينقسم إلى سبعة أنواع:

توضيح لأنواع الهدر "مودا"

  • نقل المواد
  • التخزين
  • إنتقال الأشخاص
  • الانتظار
  • المعالجة الزائدة
  • الانتاج الزائد
  • عيوب المنتج

لماذ نتخلص من الهدر؟


لأن الربح= سعر البيع - التكاليف، والسعر يتم تحديده من السوق وإذا إرتفع السعر ستفقد العملاء ولو قل السعر ستفقد كذلك العملاء من الذين يظنون أن هناك عيبا في المنتج. من هنا فإن الطريق الأفضل لتحسين الربح تكون بتقليل التكاليف وذلك يكون بالتخلص من أنواع الهدر المختلفة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق